أخبار مغاربة إيطاليا         مصمم أزياء مغربي بإيطاليا يخلق الحدث بترسيمه لإمرأة إيطالية حامل             الأمن الوطني يكشف كيف وصلت اللوحة الإيطالية إلى المغرب و سارقها موجود بإيطاليا             صاحبي محلبة إيطالية بالصويرة... العيش في المغرب جميل ما لم تكن في حاجة إلى المستشفى             ابتداء من اليوم...قانون جديد في إيطاليا يعتبر "الحراكة" كالإرهابيين             صاحب مطعم إيطالي يبتكر طريقة فريدة للتخلص من ازعاج الأطفال             أبو أيوب يقصف السياسة الإيطالية في الهجرة واحترام الإسلام             إحباط عملية تهريب كوكايين يقودها مغربي بين هولاندا وإيطاليا... فيديو             أشجار النخيل أمام كاتدرائية ميلانو يشعل جدلا بإيطاليا             الوكالات المرخص لها بتنظيم رحلات الحج والعمرة بإيطاليا             أمن البيضاء يستعيد لوحة إيطالية قيمتها 6 ملايين يورو            
Magrebini TV

لوحة إيطالية مسروقة بالمغرب


عرض زواج بمطار مالبينسا


إيطالية على قناة تونسية


مروج مخدرات مغربي بأسواق لوكا


عائشة الوعد وزوجها الإيطالي

 
كاريكاتير و صورة

لا احد منهما صاح الله اكبر
 
اشهارات تهمك
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار الجمعيات

أبو أيوب يقصف السياسة الإيطالية في الهجرة واحترام الإسلام


مغربي بإيطاليا يستعد للقيام بجولة حول العالم على دراجة هوائية

 
إرشادات قانونية

ابتداء من اليوم...قانون جديد في إيطاليا يعتبر "الحراكة" كالإرهابيين


تلميذ مغربي بإيطاليا محروم من ديبلوم التخرج بسبب جنسيته

 
الرياضة

نحس كوبر متواصل ومشجعي الإنتر أكبر الشهود


القادوري يودع نابولي في اتجاة إيمبولي

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

الشباب و المواطنة الفاعلة: منتدى أورو مغربي جمع مغاربة العالم بفرنسا


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 26 مارس 2016 الساعة 36 : 00



رشيد تگار :لندن

 

احتضنت مدينة أميان شمال فرنسا غضون الأسبوع المنصرم منتدى الشباب الأورو مغربي تخللته تظاهرات رياضية و ورشات و عروض و معارض ثقافية و سياسية من تنظيم و بمشاركة نسيج جمعوي متنوع، سهرت على تنشيطه مجموعة من الفعاليات المغربية و الفرنسية و عرف مشاركة واسعة للعديد من مغاربة أوربا و بريطانيا تحت إشراف الجمعية المغرب فرنسية “بين الضفتين” و بشراكة مع العديد من الجمعيات و المؤسسات المهتمة بشأن مغاربة الخارج من بينها جمعية "معا" ببريشا وجمعية الجالية المغربية للإندماج والتضامن بنوفارا التي شاركت بفريق لكرة الدم فاز بكأس الملتقى.

 

تميز هذا الملتقى بتنوع مواده و فقراته الثقافية و الرياضية و السياسية التي كان محورها الشباب المغربي و الأوربيون من أصلٍ مغربي، كما طُرِحت داخل كل ورشاته إشكالية الهوية في ازدواجية المواطنة و الحقوق السياسية كاملة. هذا و قد انصهرت كل انشغالات المنتدى في ندوةٍ سياسية و فكرية أطرها مجموعة من نخبة مغاربة الخارج من دكاترة و مهندسين و كذا فعاليات حقوقية جمعوية مناضلة فاعلة في الحقل السياسي الفرنسي و أخرى قادمة من مختلف نقط تواجد المغاربة بأوربا و بريطانيا إلى جانب المغرب. استُهلت هذه الندوة بكلمة السيد عبد الرحيم الغبابرة و تلتها مداخلة السيد صلاح الدين المانوزي عن جمعية “بين الضفتين”. قبل إسهابه في الحديث عن سؤال ازدواجية المواطنة، تم استحضار أحداث الثالث عشر نونبر الإرهابية بباريس و ما لها من انعكاسات و تداعيات عن هذا المواطن النمطي الجديد بقلب أوربا و كيفية التعامل الإيجابي معها.

 

انصبت بعد هذا المداخلات و شهادات فاعلات و فاعلين بالفضاء السياسي الفرنسي حول ما لِإزدواجية الجنسية و المواطنة من دور في إغناء الحضارات و كيف أنها أيضاً تطرح إشكالية في الظرف الراهن، رغم أن الأوربيين من أصل مغربي وصلوا جيلهم الرابع في بعض البلدان كفرنسا مثلا.

 

عند هذا ثم التذكير بأهمية هذا الرأسمال اللامادي و ما له من دور في تقديم الدعم المادي للبلد الأصلي المغرب على المستوى الإقتصادي، السياسي، الثقافي و حتى الرياضي؛ كذا و لما أصبح للمغاربة من نفوذ و تفوق على جميع الأصعدة و تواجد الأوربيون من أصل مغربي على أعلى هرم السلطة بأوربا. تابعت الندوة أشغالها بحديث السيدة حبيبة بغداد، نائبة عمدة مدينة ناتير الفرنسية، عن مفهوم المواطنة و الإنتماء و المعيقات القانونية و السياسية التي تلاحقها. تابعتها، بعد ذلك، بسردٍ لتجربتها الذاتية في مرحلتي ما قبل سن السادسة عشرة (السن القانوني للحصول على الجنسية الفرنسية) كمواطِنة مغربية فرنسية بحس فرنسي إلى ما بعد هذا كمواطِنة فرنسية أكثر حِساً و وعياً بالإنتماء إلى جذورها المغربية.

 

رامت بعد ذلك المداخلات الشق القانوني في الحقوق و الواجبات المدنية و السياسية المقترنة بازدواجية الجنسية من الخدمة العسكرية إلى حق التصويت. تطرَّقَ بعد ذلك رئيس المنتدى الأورو مغربي للمواطنة و التضامن السيد محمد المباركي إلى إشكالية المواطنة الدينامكية و تشكيل الهوية في التواجد و التجاذب بين قطبي التنشئة الأسرية داخل البيت و المؤسسة الإجتماعية كعاملين في تحديد كينونة الإنتماء الحسي قبل السياسي. استُأنفت الندوة بورشة مسائية أطرها السيد شكيب بوعلو حول المشاركة السياسية لمغاربة العالم و تصريحات وزير الداخلية المغربي بعد لقاءه مع الأحزاب يومي تاسع و عاشر مارس التي أقر حينها بعدم إمكانية المشاركة أو وُرودها. هذا كذلك ما علله رد الحكومة و تنصلها من المسؤولية تحت يافطة أن لا صلاحيات لها في تفعيل فصول الدستور التي تنص على مشاركة مغاربة الخارج في صياغة القرار. من تم طُرِحت تساؤلات حول كيفية و نوعية مفهوم ” المغربة ” و أواصر الإنتماء لمغاربة الخارج بالوطن إن كان يتم تغييبهم و حرمانهم من ممارسة المواطنة كاملة_رغم عددهم الذي يفوق بكثير الإحصائيات التي تعتمد في الغالب على عدد المسجلين بالقنصليات و فقط.

 

وُزعت بعدها المداخلات التي دكَّرت المشاركين بمقترحات مغاربة العالم في عدة محطات سابقة بالمطالبة بحقوقهم المشروعة التي تنوعت (المقترحات) بين مقاطعة المغرب و التعبئة لإيقاف التحويلات و الإستثمار إلى جانب تنظيم وقفات أمام القنصليات و قبة البرلمان. تم أيضاً إقتراح إعادة الهيكلة الذاتية لخلق قوة و تكثل سياسي أكثر وزناً و خلق مجلس تمثيلي ديمقراطي مستقل و ذا مصداقية. بذلك كان هذا أول رد صريح و قوي من داخل منتدى ناجح و محكم التنظيم لمغاربة العالم على تصريح وزير الداخلية و أيضاً تذكير بما للديبلوماسية الموازية من دور داخل المنظومة السياسية في سياقها العام. عموماً تميز محور هذا المنتدى بنوعيته و إشعاعه داخل أوربا و باقي دول تواجد مغاربة العالم و تُوِّج بصياغة بيان أدان من خلاله المشاركين تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بانكي مون في و صفه للمغرب بالمحتل كما جددوا دعمهم لكل قضايا الوطن









 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



توقيف مغربيين عذبا حتى الموت مغربيا آخر بإيطاليا

افتتاح التسجيل في الجامعة الصيفية

إيطاليا تعتقل إماما صوماليا بتهمة الإرهاب

مغربي يقيم معسكر للكشافة الإسلامية ببياتشنسا

الحق في الحصول على الإقامة لأقرباء من له جنسية إيطالية

إيطاليا تطرد مهاجرا تونسيا لحيازته منشورات تدعو إلى العنف

توقيف شرطي بفوجٌا يزور شواهد إدارية لصالح مغربيات مقابل الجنس

صورة الشرطي الذي زور وثائق لمغربيات مقابل لقاءات جنسية

المغاربة اكثر المتضررين من إغلاق مسجد بيرغامو

توقيف تلميذ مغربي عن الدراسة بكريمونا بسبب تفجيرات بروكسيل

الشباب و المواطنة الفاعلة: منتدى أورو مغربي جمع مغاربة العالم بفرنسا

قنصليات المملكة تدعو أفراد الجالية لممارسة حقهم في التصويت بالوكالة





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Magrebini TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار متنوعة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  أخبار المساجد

 
 

»  إرشادات قانونية

 
 

»  إيطاليا بالأرقام

 
 

»  الرياضة

 
 

»  مطبخ إيطالي

 
 

»  عرب إيطاليا

 
 

»  italiano

 
 

»  مقالات وآراء

 
 

»  كروناكا

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
اشهارات تهمك
 
أخبار متنوعة

مصمم أزياء مغربي بإيطاليا يخلق الحدث بترسيمه لإمرأة إيطالية حامل


الأمن الوطني يكشف كيف وصلت اللوحة الإيطالية إلى المغرب و سارقها موجود بإيطاليا

 
أخبار المساجد

الوكالات المرخص لها بتنظيم رحلات الحج والعمرة بإيطاليا


أعمال تخريبية تطال مسجد لاتينا

 
إيطاليا بالأرقام

حوالي 500 "حراك" مغربي وصل إلى إيطاليا خلال اليومين الأخيرين


السجون الإيطالية تعج بالمتطرفين أغلبهم من المغاربة والتونسيين

 
مطبخ إيطالي

إيطاليا...بقايا طعام موائد الأعياد تقدر بنصف مليار يورو


المغرب وإيطاليا الأوائل قاريا بعدد أفضل المطاعم في العالم

 
italiano

svolta storica del Marocco, Nessuna condanna a morte per l’apostata


oggi l'anniversario della morte di Abd el-Krīm el-Khaṭṭābī

 
مقالات وآراء

خبراء يكشفون أسباب تلطيخ صورة المغاربة بإيطاليا

 
عرب إيطاليا

إيطاليا تقرر طرد طالبة ليبية لتواصلها مع إرهابيين


الرئيس التونسي في زيارة رسمية لإيطاليا