أخبار مغاربة إيطاليا         إيطاليا تودع طفلا مغربيا السجن بشبهة الإرهاب             محكمة الإستيناف بميلانو تؤكد الحكم الصادر في حق "ملاكم داعش" المغربي             مسجد روما يقع في فخ الأخبار الزائفة المسيئة للمسلمين             قريبا...قنصلية المغرب بروما في جولة بسردينيا             رسم تابوت يتسبب في طرد مهاجر مغربي من إيطاليا بشبهة الإرهاب             إبقاف ثلاثة مغاربة قاموا بإحراق محل تجاري منافس لهم بنواحي كازيرتا             مشارك مغربي في الحلقة النهائية لبرنامج الطبخ بإيطاليا             إلميساجيرو... المغرب يعيش المجاعة وصلاة الإستسقاء لن توقف الجفاف             بعد فاجعة سيدي بولعلام، بنعطية يعلن عن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل إسمه             خمسة أيام بعد ولادتها، إيقاف مهاجرة مغربية متلبسة بالسرقة بنواحي بيرغامو            
Magrebini TV

المنتخب وأبناء الجالية


سجن خاص بالجزائريين في سردينيا


أول محامية مغربية بإيطاليا


المهرجان المغربي الإيطالي


جنازة مسيحية لأطفال مغاربة

 
كاريكاتير و صورة

عملية إجلاء اللاجئين بروما
 
اشهارات تهمك
 
البحث بالموقع
 
جريدتنا بالفايس بوك
 
أخبار الجمعيات

قريبا...قنصلية المغرب بروما في جولة بسردينيا


إبقاف ثلاثة مغاربة قاموا بإحراق محل تجاري منافس لهم بنواحي كازيرتا

 
إرشادات قانونية

البقاء في المغرب 8 أشهر يكلف عجوزا مغربية 4 أشهر سجنا بإيطاليا


محامية مغربية بإيطاليا تكشف عن تفاصيل تسليم المغرب طفلين لوالدهما الإيطالي

 
الرياضة

بعد فاجعة سيدي بولعلام، بنعطية يعلن عن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل إسمه


بنعطية للصحافة الإيطالية... التأهل للمونديال له طعم آخر

 
خدمة rss
 

»  rss الأخبار

 
 

»  rss صوت وصورة

 
 
 

في مثل هذا اليوم... إيطاليا تعدم عمر المختار


أضف المقال إلى :
yahoo Facebook yahoo Twitter Myspace delicious Live Google

أضيف في 16 شتنبر 2017 الساعة 11 : 11



مغاربة إيطاليا

     

 

فى مثل هذا اليوم 16 سبتمبر 1931 م قامت قوات الإحتلال الايطالى فى ليبيبا بإعدام شيخ المجاهدين عمر المختار 5 أيام فقط بعد وقوعه أسيراً ونصبت له محكمة فاشستية صورية.

 

الشيخ عمر المختار (20 أغسطس 1861 - 16 سبتمبر 1931) الملقب بشيخ الشهداء أو أسد الصحراء قائد المقاومين السنوسية في برقة في ليبيا.

 

عاش عمر المختار حرب التحرير والجهاد منذ بدايتها يوماً بيوم، فعندما أعلنت إيطاليا الحرب على الدولة العثمانية في 29 سبتمبر 1911م، وبدأت البارجات الحربية بصب قذائفها على مدن الساحل الليبي، درنة وطرابلس ثم طبرق وبنغازي والخمس، كان عمر المختار في تلك الأثناء مقيما في جالو بعد عودته من الكفرة حيث قابل أحمد الشريف السنوسي، وعندما علم بالغزو الإيطالي فيما عرف بالحرب العثمانية الإيطالية سارع إلى مراكز تجمع المجاهدين حيث ساهم في تأسيس دور بنينه وتنظيم حركة الجهاد والمقاومة إلى أن وصل السيد أحمد الشريف قادماً من الكفرة. وقد شهدت الفترة التي أعقبت انسحاب العثمانيين من ليبيا سنة 1912م وتوقيعهم "معاهدة لوزان" التي بموجبها حصلت إيطاليا على ليبيا، أعظم المعارك في تاريخ الجهاد الليبي، منها على سبيل المثال معركة يوم الجمعة عند درنة في 16 مايو 1913م حيث قتل فيها من الإيطاليين عشرة ضباط وستين جنديا وأربعمائة فرد بين جريح ومفقود إلى جانب انسحاب الإيطاليين بلا نظام تاركين أسلحتهم ومؤنهم وذخائرهم، ومعركة بو شمال عن عين ماره في 6 أكتوبر 1913، وعشرات المعارك الأخرى.

 

بعد الانقلاب الفاشي في إيطالي في أكتوبر 1922، وبعد الانتصار الذي تحقق في الحرب العالمية الأولى للجانب الذي انضمت إليه إيطاليا. تغيرت الأوضاع داخل ليبيا واشتدت الضغوط على السيد محمد إدريس السنوسي، واضطر إلى ترك البلاد عاهداً بالأعمال العسكرية والسياسية إلى عمر المختار في الوقت الذي قام أخاه الرضا مقامه في الإشراف على الشئون الدينية.

 

بعد أن تأكد للمختار النوايا الإيطالية في العدوان قصد مصر عام 1923م للتشاور مع السيد إدريس فيما يتعلق بأمر البلاد، وبعد عودته نظم أدوار المجاهدين، فجعل حسين الجويفي على دور البراعصة ويوسف بورحيل المسماري على دور العبيدات والفضيل بوعمر على دور الحاسة، وتولى هو القيادة العامة.

 

توالت الانتصارات، الأمر الذي دفع إيطاليا إلى إعادة النظر في خططها وإجراء تغييرات واسعة، فأمر موسوليني بتغيير القيادة العسكرية، حيث عين بادوليو حاكماً عسكريا على ليبيا في يناير 1929م، ويعد هذا التغيير بداية المرحلة الحاسمة بين الإيطالين والمجاهدين.

 

انتصارات وانجازات المختار دفعت إيطاليا إلى دراسة الموقف من جديد وتوصلت إلى تعيين غرتسياني وهو أكثر جنرالات الجيش وحشية ودموية. ليقوم بتنفيذ خطة إفناء وإبادة لم يسبق لها مثيل في التاريخ في وحشيتها وفظاعتها وعنفها وقد تمثلت في عدة إجراءات ذكرها غرسياني في كتابه "برقة المهدأة":

- قفل الحدود الليبية المصرية بالأسلاك الشائكة لمنع وصول المؤن والذخائر.

- إنشاء المحكمة الإستثنائية في أبريل 1930م.

- فتح أبواب السجون في كل مدينة وقرية ونصب المشانق في كل جهة.

- تخصيص مواقع العقيلة والبريقة من صحراء غرب برقة والمقرون وسلوق من أواسط برقة الحمراء لتكون مواقع الاعتقال والنفي والتشريد.

- العمل على حصار المجاهدين في الجبل الأخضر واحتلال الكفرة.

 

إنتهت عمليات الإيطاليين في فزان باحتلال مرزق وغات في شهري يناير وفبراير 1930م ثم عمدوا إلى الإشباك مع المجاهدين في معارك فاصلة، وفي 26 أغسطس 1930م ألقت الطائرات الإيطالية حوالي نصف طن من القنابل على الجوف والتاج، وفي نوفمبر اتفق بادوليو وغرتسياني على خط الحملة من اجدابيا إلى جالو إلى بئر زيغن إلى الجوف، وفي 28 يناير 1931م سقطت الكفرة في أيدي الغزاة، وكان لسقوط الكفرة آثار كبيرة على حركة الجهاد والمقاومة.

 

وفي 11 سبتمبر من عام 1931م توجه عمر المختار بصحبة عدد صغير من رفاقه، لزيارة ضريح الصحابى الجليل رويفع بن ثابت بمدينة البيضاء. وكان أن شاهدتهم وحدة استطلاع إيطالية، وأبلغت حامية قرية اسلنطة التى أبرقت إلى قيادة الجبل باللاسلكى، فحرّكت فصائل من الليبيين والإرتريين لمطاردتهم . وإثر اشتباك في أحد الوديان قرب عين اللفو، جرح حصان عمر المختار فسقط إلى الأرض. وتعرّف عليه في الحال أحد الجنود المرتزقة الليبيين الذى صاح: "سيدى عمر .. سيدى عمر"! فغمغم الفارس: "إجْعنك من شرّ لشرّ"! نقلت برقية من موريتي، النبأ إلى كل من وزير المستعمرات دي بونو ووالي ليبيا بادوليو والجنرال غراتسياني، جاء فيها: "تم القبض على عمر المختار .. في عملية تطويق بوادي بوطاقة جنوب البيضاء. وقد وصل مساء الأمس إلى سوسة الكومنداتور دودياتشي الذي تعرف عليه ووجده هادئ البال ومطمئنا لمصيره، الخسائر التي تكبدها المتمردون هي 14 قتيلا"

 

كان لاعتقاله صدى كبيرا في إيطاليا حتى أن غراسياني لم يصدّق ذلك في بادئ الأمر، وكان  حينها في روما كئيباً حزيناً منهار الأعصاب في طريقه إلي باريس للاستجمام والراحة تهرباً من الساحة بعد فشله في القضاء على المجاهدين في الجبل الأخضر، حيث بدأت الأقلام اللاذعة في إيطاليا تنال منه والانتقادات المرة تأتيه من رفاقه مشككة في مقدرته على إدارة الصراع. وفي حينها تلقى برقية مستعجلة من بنغازي مفادها إن عدوه اللدود عمر المختار وراء القضبان. فأصيب غراتسياني بحالة هستيرية كاد لا يصدق الخبر. فتارة يجلس على مقعده وتارة يقوم، وأخرى يخرج متمشياً على قدميه محدثاً نفسه بصوت عال، ويشير بيديه ويقول: "صحيح قبضوا على عمر المختار ؟ ويرد على نفسه لا، لا اعتقد." ولم يسترح باله فقرر إلغاء أجازته واستقل طائرة خاصة وهبط ببنغازي في نفس اليوم وطلب إحضار عمر المختار إلي مكتبه لكي يراه بأم عينيه.

 

وذكر غرتسياني في كتابه (برقة المهدأة) لقاءه مع عمر المختار:

"وعندما حضر أمام مكتبي تهيأ لي أن أرى فيه شخصية آلاف المرابطين الذين التقيت بهم أثناء قيامي بالحروب الصحراوية. يداه مكبلتان بالسلاسل، رغم الكسور والجروح التي أصيب بها أثناء المعركة، وكان وجهه مضغوطا لأنه كان مغطيا رأسه (بالَجَرِدْ) ويجر نفسه بصعوبة نظراً لتعبه أثناء السفر بالبحر، وبالإجمال يخيل لي أن الذي يقف أمامي رجل ليس كالرجال له منظره وهيبته رغم أنه يشعر بمرارة الأسر، ها هو واقف أمام مكتبي نسأله ويجيب بصوت هادئ وواضح."

غراتسياني: لماذا حاربت بشدة متواصلة الحكومة الفاشستية ؟

أجاب الشيخ: من أجل ديني ووطني.

غراتسياني:ما الذي كان في اعتقادك الوصول إليه ؟

فأجاب الشيخ: لا شيء إلا طردكم … لأنكم مغتصبون، أما الحرب فهي فرض علينا وما النصر إلا من عند الله.

غراتسياني: لما لك من نفوذ وجاه، في كم يوم يمكنك إن تأمر الثوار بأن يخضعوا لحكمنا ويسلموا أسلحتهم ؟.

فأجاب الشيخ: لا يمكنني أن أعمل أي شيء … وبدون جدوى نحن الثوار سبق أن أقسمنا أن نموت كلنا الواحد بعد الأخر، ولا نسلم أو نلقي السلاح…

 

ويستطرد غرتسياني حديثه "وعندما وقف ليتهيأ للانصراف كان جبينه وضاء كأن هالة من نور تحيط به فارتعش قلبي من جلالة الموقف أنا الذي خاض معارك الحروب العالمية والصحراوية ولقبت بأسد الصحراء. ورغم هذا فقد كانت شفتاي ترتعشان ولم أستطع أن أنطق بحرف واحد، فانهيت المقابلة وأمرت بإرجاعه إلى السجن لتقديمه إلى المحاكمة في المساء، وعند وقوفه حاول أن يمد يده لمصافحتي ولكنه لم يتمكن لأن يديه كانت مكبلة بالحديد."

 

في صباح اليوم التالي للمحاكمة الصورية لقائد المقاومة الليبية، الأربعاء، 16 سبتمبر 1931 الأول من شهر جمادى الأول من عام 1350 هـ، اتخذت جميع التدابير اللازمة بمركز سلوق لتنفيذ الحكم بإحضار جميع أقسام الجيش والميليشيا والطيران، واحضر 20 ألف من الأهالي وجميع المعتقلين السياسيين خصيصاً من أماكن مختلفة لمشاهدة تنفيذ الحكم في قائدهم. واحضر الشيخ عمر المختار مكبل الأيدي، وعلى وجهه ابتسامة الرضا بالقضاء والقدر، وبدأت الطائرات تحلق في الفضاء فوق المعتقلين بأزيز مجلجل حتى لا يتمكن عمر المختار من مخاطبتهم.

 

في تمام الساعة التاسعة صباحاً سلم الشيخ إلي الجلاد، وكان وجهه يتهلل استبشاراً بالشهادة وكله ثبات وهدوء، فوضع حبل المشنقة في عنقه، وقيل عن بعض الناس الذين كان على مقربة منه انه كان يأذن في صوت خافت آذان الصلاة، والبعض قال انه تمتم بالآية الكريمة "يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية" ليجعلها مسك ختام حياته البطولية.

 

ومن الكلمات التي نقلتها بعض المراجع التاريخية على لسان عمر المختار قوله لمعدميه: "نحن لا نستسلم... ننتصر أو نموت.... وهذه ليست النهاية... بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والاجيال التي تليه... اما أنا... فإن عمري سيكون أطول من عمر شانقي."

 







 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



استياء وسط الجالية لعدم ايفاد المغرب لمعلمي العربية

الخزرجي يدعو بان كيمون لتقديم استقالته

أمانة مغربيين بنواحي تريفيزو محط ثناء الجميع

الطائفة اليهودية بميلانو تدعو إلى إشراك المغرب في مشروع مسجد ميلانو

اعتقال مغربي ومغربية يروجون أوراق مالية مزيفة بميلانو

إيطاليا تسلم جزائريا لبلجيكا يشتبه في صلته بهجمات بروكسل

قانون جديد لمنع المساجد بإيطاليا

سرقة الطعام في حالة الجوع ليس جريمة بإيطاليا

عائلات إيطالية تنبذ أبناءها لاعتناقهم الإسلام

الجن يأمر كاتب إيطالي بالإستقرار بالمغرب

12 نوفمبر 2011 استقالة برلسكوني على إثر فضيحة روبي

في مثل هذا اليوم... تم تأسيس ميلان... 16 دجنبر 1899

في مثل هذا اليوم... الألوية الحمراء تختطف ألدو مورو 16 مارس 1978

في مثل هذا اليوم.. اغتيال شهيد القضية الفلسطينية الإيطالي أريغوني

في مثل هذا اليوم... إيطاليا أعدمت "طاغيتها"

في مثل هذا اليوم... قال الإيطاليون كفى من الملكية

في مثل هذا اليوم... إيطاليا تعدم عمر المختار





 
القائمة الرئيسية
 

» الرئيسية

 
 

»  Magrebini TV

 
 

»  كاريكاتير و صورة

 
 

»  استطلاع رأي

 
 

»  أخبار متنوعة

 
 

»  أخبار الجمعيات

 
 

»  أخبار المساجد

 
 

»  إرشادات قانونية

 
 

»  إيطاليا بالأرقام

 
 

»  الرياضة

 
 

»  مطبخ إيطالي

 
 

»  عرب إيطاليا

 
 

»  italiano

 
 

»  مقالات وآراء

 
 

»  كروناكا

 
 
استطلاع رأي



 
النشرة البريدية

 
اشهارات تهمك
 
أخبار متنوعة

محكمة الإستيناف بميلانو تؤكد الحكم الصادر في حق "ملاكم داعش" المغربي


رسم تابوت يتسبب في طرد مهاجر مغربي من إيطاليا بشبهة الإرهاب

 
أخبار المساجد

إيطاليا تودع طفلا مغربيا السجن بشبهة الإرهاب


مسجد روما يقع في فخ الأخبار الزائفة المسيئة للمسلمين

 
إيطاليا بالأرقام

إيطاليا تجنس 100 ألف مغربي في ثلاث سنوات


إيطاليا تطرد مغربيين من ذوي السوابق بتهمة الإرهاب

 
مطبخ إيطالي

وصفات مليكة من إيطاليا


حلويات الكرنفال بإيطاليا

 
italiano

almeno 15 morti in una calca durante distribuzioni aiuti alimentari a Essaouira


Allah per i jihadisti non è mai stato grande

 
مقالات وآراء

في مثل هذا اليوم... إيطاليا تعدم عمر المختار

 
عرب إيطاليا

إيطاليا تطرد شابة مصرية خططت للإلتحاق بداعش


نجاح مستشفى إيطالي في فصل توأم سيامي جزائري